مقارنة بين الأندراغوجيا والبيداغوجيا


مقارنة بين المسلمات للبيداجوجي "تعليم الصغار" والاندراجوجي "تعليم الكبار



الاندراجوجيا
البيداجوجي
موضوع المقارنة
الاعتماد على التوجيه الذاتي بشكل متزايد ومتنام
التبعية والاعتماد على الاخرين
مفهوم الذات
المتعلم او الدارس الكبير مصدر ثري للتعلم
ذات اهميه قليلة
الخبر
مهام وواجبات مطلوبة للقيام بإدوار اجتماعية متوقعة
النمو البيولوجي والضغوط الاجتماعية
الاستعداد
التطبيق الاني او العاجل للتعلم لحل المشكلات
استخدام المعلومات في المستقبل أي التطبيق الاجل للتعلم
الزمن
التمركز حول حل المشكلات
التمركز حول المواد الدراسية المنفصلة
طريقة التعلم
الاحترام والتفاهم المتبادل تعاوني-غير رسمي
موجه ومتمركز حول السلطة ورسمي وتنافسي
مناخ التعلم
تخطيط تعاوني مشترك ومتبادل
بواسطة المعلم
تخطيط التعلم
تخطيط ذاتي متبادل
بواسطة المعلم
تشخيص الاحتياجات
بالحوار المتبادل مع المعلم
بواسطة المعلم
صياغة الأهداف التعليمية
تتابع منطقي للاستعداد (وحدة المشكلات)
تنظيم منطقي للموضوعات ومحتويات المادة الدراسية كوحدة مدرسية
التنظيم
أسلوب البحث والتجريب(الاستقصاء)
نقل المعلومات والمهارات
الأنشطة التعليمية
إعادة تشخيص الاهتمامات بطريقة متبادلة وتقويم البرنامج بطريقة متبادلة كذلك
بواسطة المعلم
التقويم

(الرواف،هيا سعد،تعليم الكبار والتعليم المستمر المفهوم الخصائص التطبيقات،2002.الناشر مكتبة التربية العربي لدول الخليج.ص91)


هذا أقدم موضوع

1 comments:

avatar

مقارنة رائعة، وموفقه، وتوضح بشكل ممتاز الفرق بين البيداغوجيا والأندراغوجيا.

هذا أقدم موضوع
 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال