الاندراجوجيا
|
البيداجوجي
|
موضوع المقارنة
|
الاعتماد على
التوجيه الذاتي بشكل متزايد ومتنام
|
التبعية
والاعتماد على الاخرين
|
مفهوم الذات
|
المتعلم او
الدارس الكبير مصدر ثري للتعلم
|
ذات اهميه
قليلة
|
الخبر
|
مهام وواجبات
مطلوبة للقيام بإدوار اجتماعية متوقعة
|
النمو
البيولوجي والضغوط الاجتماعية
|
الاستعداد
|
التطبيق الاني
او العاجل للتعلم لحل المشكلات
|
استخدام
المعلومات في المستقبل أي التطبيق الاجل للتعلم
|
الزمن
|
التمركز حول حل
المشكلات
|
التمركز حول
المواد الدراسية المنفصلة
|
طريقة التعلم
|
الاحترام
والتفاهم المتبادل تعاوني-غير رسمي
|
موجه ومتمركز
حول السلطة ورسمي وتنافسي
|
مناخ التعلم
|
تخطيط تعاوني
مشترك ومتبادل
|
بواسطة المعلم
|
تخطيط التعلم
|
تخطيط ذاتي
متبادل
|
بواسطة المعلم
|
تشخيص
الاحتياجات
|
بالحوار
المتبادل مع المعلم
|
بواسطة المعلم
|
صياغة الأهداف
التعليمية
|
تتابع منطقي
للاستعداد (وحدة المشكلات)
|
تنظيم منطقي
للموضوعات ومحتويات المادة الدراسية كوحدة مدرسية
|
التنظيم
|
أسلوب البحث والتجريب(الاستقصاء)
|
نقل المعلومات
والمهارات
|
الأنشطة
التعليمية
|
إعادة تشخيص
الاهتمامات بطريقة متبادلة وتقويم البرنامج بطريقة متبادلة كذلك
|
بواسطة المعلم
|
التقويم
|
(الرواف،هيا
سعد،تعليم الكبار والتعليم المستمر المفهوم الخصائص التطبيقات،2002.الناشر مكتبة
التربية العربي لدول الخليج.ص91)
1 comments:
مقارنة رائعة، وموفقه، وتوضح بشكل ممتاز الفرق بين البيداغوجيا والأندراغوجيا.