تجربة دولة الهند في تعليم الكبار والتعليم المستمر

     تعتبر الهند مركز إشعاع ثقافي منذ الالف السنيين حيث كان يُدرس بها كافة المجالات كالفلسفة والعلوم والدين  والطب وغيرها مما جعلها تجذب الطلاب من شتى البلدان ويرجع هذا الى نظامها التعليمي المتكامل والحديث حيث تضم ارقى الجامعات والكليات والمعاهد وعلى الرغم من كثرة الصعوبات التي واجهتها في مجال محو الامية الا انها حققت إنجازات عظيمة في هذا المجال حيث بذلت جهودا مادية ومعنوية كبيرة للحد من الامية والقضاء عليها ولهذا تعتبر تجربة الهند من التجارب التي يجب ان تستفيد منها الدول النامية في مجال  تعليم الكبار والتعليم المستمر.

رائد مجال تعليم الكبار في الهند

   كان الدكتور شيب شاندرا دوتا رائدا في مجال تعليم الكبار مكرسا عمله لتعليم الكبار لأكثر من خمسين عاما ،ولد في البنجاب وتخرج في عام 1939 وحصل على درجة الماجستير في الفنون من جامعة دلهي عام 1946 وحصل على درجة الدكتوراة الفخرية في الآداب من جامعة كيمجي في كوريا عام 1979 وعمل في جمعية تعليم الكبار الهندية وأسس مجلس إدارة مكتب تعليم الكبار في اسيا والتي تسمى الان جمعية جنوب آسيا والمحيط الهادئ للتعليم الأساسي وتعليم الكبار وكان مستشارا لليونسكو للمؤتمرات الإقليمية الاسيوية في سايغون في عام 1962.

تعليم الكبار ومحو الامية في الهند

   مع تزايد الانفجار المعرفي والسكاني والثورة التكنولوجية والحاجة الكبيرة للعمال المهرة في مختلف المهن ظهرت الحاجة الماسة لتعليم الكبار في مختلف بلدان العالم ومن أكبر أسباب بطء الجهود الإنمائية هي الامية ولكن التعلم غير النظامي والتعلم المستمر كفيل بالإسراع بعملية التنمية حيث كانت تعاني الهند من امية خطيرة بلغت نسبتها 83% حسب الإحصاء الرسمي عام 1951م مقارنة بنسبة 94% في عام 1901م لهذا السبب سعت الحكومة الهندية للتقليل من هذه النسبة وقد نجحت في ذلك حيث انخفض معدل الامية في الهند الى 72.7%في عام 1960م 52% من الذكور و65.5% من الاناث وفي عام 2006بلغت نسبة الامية في الهند 40% حتى وصلت حسب احصائيات عام 2011م الى 18.33% اما نسبة المتعلمين فقد كانت في بداية القرن التاسع عشر تبلغ حوالي 3%وبعد حصول الهند على الاستقلال وصلت نسبة المتعلمين الى حوالي 52.21%في عام 1991م وتمتلك الهند أكبر عدد غير متعلمين في العالم حيث يبلغ عددهم  282مليون شخص ولهذا سعت الهند الى التوسع في مجال محو الامية لما له من فوائد عدة على الافراد والمجتمع بشكل عام ومنها احترام الذات وتحسين الأداء في العمل وتحسين الاتجاهات نحو التعليم المستمر والفئات التي تحتاج الى تعليم الكبار هي:
فئة الاميين الذين لم يلتحقوا بالتعليم المدرسي وفئة المتسربين الذين التحقوا بالتعليم المدرسي لكنهم تسربوا منه في أحد المراحل وفئة المتخرجين الذين اتموا الدراسة ولكنهم لم يحصلوا على عمل مناسب وفئة الكبار مهما كان مستوى تعليمهم حيث ان الفرد في حاجة للتعليم المستمر لمواجهة التغيير..

تعريف محو الأمية في الهند

   عرفت "بعثة محو الأمية الوطنية " محو الامية الوطنية بانها" اكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب والقدرة على تطبيقها على الحياة اليومية" ثم اعتمدت الهند تعريف اليونسكو (2003) في وثيقة الخطة الخمسية الثانية عشر والتي تنص على ما يلي: “محو الأمية هي القدرة على التحديد والفهم والتفسير والابداع والاتصال والحساب وتشمل ايضا استمرارية التعلم لتمكين الافراد من تحقيق أهدافهم ."

تجربة رائدة في تعليم الكبار في ولاية كيرلا الهندية:

   اهتمت ولاية كيرلا بتعليم الكبار وإقناع الاميين بان تعلم القراءة والكتابة حق لهم ونجحت في تخفيض نسبة الامية في الولاية بشكل كبير حيث كان معدل الامية في عام 1961تقدر ب 45% ثم انخفضت الى نسبة 24% في عام 1980 ثم الى نسبة 9%في عام 2001. 

 منظمات تعليم الكبار والتعليم المستمر في الهند


برنامج ساكشار بهارات:Saakshar Bharat


   أطلقت الحكومة الهندية في عام 2009 برنامج ساكشار بهارات بهدف تحقيق مستوى محو الامية بنسبة 80% على المستوى الوطني من خلال التركيز على محو الامية من النساء لتقليل الفجوة بين الإناث والذكور في نسبة الامية وله أربعة أهداف رئيسية وهي نقل المعرفة بالقراءة والحساب الى غير المتعلمين والحصول على العدل في نظام التعليم الرسمي وتعزيز برنامج تطوير المهارات وتعزيز تعليم المجتمع بتزويده بفرص الاستمرار بالتعلم. والهدف الرئيسي من البرنامج هو نقل المعرفة الوظيفية الى 70 مليون من البالغين غير المتعلمين في الفئة العمرية 15 سنة ويشمل ذلك 14 مليون من الطوائف الهندية و8 ملايين من القبائل و12 مليون من الأقليات و36 مليون اخرين وتستهدف حوالي 60 مليون من النساء. وتم تحديد 410 مقاطعة تابعة ل 27 ولاية.  تحت اشراف برنامج ساكشار بهارات  
   

6 comments

avatar

تعتبر تجربة الهند مثال يحتذى به في تعليم الكبار لخبرتهم المبكره في هذا المجال رغم امكانياتهم المحدودة!

avatar

بالرغم من عراقة تجربة الهند وريادتهم في مجال تعليم الكبار، إلا أنها مازالت تعاني من الأمية، ربما لاختلاف المذاهب، ولانتشار الفقر.

avatar

تعد دولة الهند من الدول التي تعاني من الأمية وأن الجهود التي تبذلها دولة الهند الا أن يدل ذلك على إهتمامها بابناءشعبها ونشر العلم بكافة مقومات الحياة طرح موفق تفهي

avatar

استفدت كثير من الموضوع ولم اتصور ان الهند تهتم بالامية لهذه الدرجة ،[بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز وفي انتظار جديدك الأروع والمميز لك مني أجمل التحيات وكل التوفيق لك يا رب

avatar

أرى أن تجربة الهند في تعليم الكبار، ومحو الأمية، من التجارب الملهمة نظرًا لصعوبة تطبيق برامج التعليم بشكل عام بسبب الأوضاع المعيشية للأفراد، فيتجه غالبًا الأطفال الى البيع والعمل مع والديهم، نظرًا لسوء المستوى المعيشي للأسرة، تاركين خلفهم المدرسة، مما يجعل أعداد الأميين تزيد وترتفع، ولكن جهود الهند في محو الأمية كانت مبهرة جدًا وتخطت حاجز التوقعات.

avatar

اسمي السيدة كيت ويليام ، أود أن أشكر الله عز وجل على إرسال شركة التمويل السيدة أوليفيا فرايد التي يوجد مقرها في الهند إلي. قرأت في Google عن كيفية مساعدة الأشخاص في القروض. لقد كنت ضحية لعملية احتيال لذلك شعرت بالفزع وعندما اتصلت بها بدت لطيفة للغاية وأحببتها. تقدمت بطلب للحصول على قرض لتوسيع عملي وشرحت لها كيف تم خداعي. أعطتني كلمتها وأنا أثق بها. لقد أكملت كل عملية ، وحصلت بالأمس فقط على قرض بمبلغ 100000 دولار.
شكرا جزيلا لك السيدة أوليفيا فريد. آمل أن تتمكن أيضًا من مساعدة الناس في بلدي ، وكذلك في جميع أنحاء العالم.

للحصول على أي مساعدة مالية ، أوصي بالاتصال بها عبر البريد الإلكتروني: (oliviafredfinancecompany@gmail.com)
WhatsApp: +91 6398825438

لا تفوت هذه الفرصة ، حسنًا.

 
banner

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال