مقارنة في تعليم الكبار والتعليم المستمر بين الهند والمملكة العربية السعودية
المحور
|
الهند
|
المملكة العربية السعودية
|
السلم التعليمي
|
عبارة عن أربعة
مراحل الزامية واجبارية تتألف كل مرحلة من سنتين ينقسم النظام التعليمي في الهند
الى أربعة مراحل وهي مرحلة ما قبل الابتدائية والمرحلة الابتدائية ثم المرحلة
المتوسطة ثم يليها المرحلة الثانوية ثم يليها سنتان قبل المرحلة الجامعية.
|
يمتد لمدة اثني عشرة سنه الزامية واجبارية وهي
من السادسة وحتى الثامنة عشرة
|
التعليم العالي
|
يغطي التعليم العالي في الهند نطاقا واسعا من
التخصصات في الجامعات والكليات في مجالات عديدة كالهندسة، التقنية الحيوية،
تقنية المعلومات، الزراعة، الإدارة، الطب، الصيدلة، العلوم والتجارة ويوجد بها حوالي
568 جامعة منها 41 جامعة مركزية وأكثر من 31324 كلية.
|
لقد تم انشاء وزارة التعليم – التعليم الجامعي
منذ عام (1395هـ) لتصبح مسؤولة عن التخطيط للاحتياجات المملكة في التعليم العالي
والجامعي وقد استمر التطوير والتقدم حتى وصل عدد الجامعات الى 25 جامعة موزعة
على مناطق المملكة.
|
نشأة تعليم الكبار والتعليم
المستمر
|
منذ انطلاق البرنامج الوطني لتعليم الكبار في
الهند عام 1978 م، تم انشاء قسم تعليم الكبار في أكثر من 93 جامعة تقدم برامج
متنوعة
|
كانت الجهود الفردية هي بداية الاهتمام بتعليم
الكبار في المملكة العربية السعودية وكانت مرتبطة بتعليم القراءة والكتابة
والقران الكريم ثم ظهرت المدارس الليلية الابتدائية ثم انشات وزارة المعارف
إدارة الثقافة الشعبية
|
اهداف تعليم الكبار
|
1-تمكين الجامعات من إقامة روابط مع المجتمع.
2-إثراء التعليم العالي بدمج برامج تعليم
الكبار والتعليم المستمر في النظام.
3-توفير فرص لنشر المعرفة في شتى مجالات
الحياة.
4-توفير فرص لأعضاء هيئة
التدريس والطلاب للمشاركة في التجارب الميدانية
|
1-تعميق حب الله في نفوس الدراسين وتزويدهم
بما يحتاجون اليه من العلوم الدينية في حياتهم.
2-اتاحة الفرصة للمتعلمين الذين انهو محو
الامية لإكمال تعليمهم في المراحل الأخرى.
3-توفير برامج ثقافية تلبي الاحتياجات الكبار
الثقافية والاجتماعية والاقتصادية.
4-توفير بيئة تعليمية ملائمة للكبار لمنع
رجوعهم الى الامية.
|
اهداف إعداد المعلم
|
1-تربية المعلم مهنيا وأكاديميا واعداده بشكل
كامل.
2-إيجاد مستوى عالي من المنافسة عند المعلمين
المبتدئين.
3-تربية معلمين لديهم القدرة على العمل مختلف
الميادين التربوية.
|
-تحديث المعرفة بشكل مستمر ومعرفة كل ما هو
جديد.
2-تطوير الأداء الوظيفي للمعلم.
3-تزويد المعلمين بالأساليب الحديثة في
التدريب.
4-زيادة قدرة المعلم على الابداع والابتكار.
|
مؤسسات إعداد المعلم
|
المعاهد والجامعات ويوجد بها كليات عامة
والكليات التخصصية
|
الكليات التربوية في الجامعات
معاهد المعلمين
|
التعليم المهني والتقني
|
يرجع بداية التعليم المهني والتقني في الهند
الى منتصف القرن التاسع عشر حيث تؤكد سياسة التعليم في الهند على أهميته حيث
يلعب دورا حيويا في تنمية الموارد البشرية وخلق القوى العاملة المدربة ويقدم
برامج في التكنولوجيا وغيرها.
|
تم انشاء المؤسسة العامة للتدريب التقني
والمهني في عام (1400هـ) وهذا ان دل على شي انما يدل على اهتمام الدولة بتدريب
القوى العاملة تقنيا ومهنيا واستمرت المؤسسة في تطوير برامجها وتنمية مواردها
لمواكبة احتياجات سوق العمل.
|
التمويل
|
يتم تمويل برامج تعليم الكبار في الهند من
الحكومة بالإضافة الى
تفعيل دور الجمعيات الاهلية في المجتمع من
خلال التبرع بالأراضي والأموال والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الاكاديمية
وقطاع الشركات
|
يتم تمويل التعليم في المملكة العربية
السعودية من القطاع الحكومي دون مساهمة القطاع الخاص والافراد
|
2 comments
مقارنة رائعه وثرية ، يعطيك العافيه استاذة تفهي على هذه المعلومات القيمة
معلومات رائعة، وكما قلت سابقًا تجربة الهند من التجارب القوية التي أثرت فيني شخيًا، شكرًا أ.تفهي على الطرح الأكثر من رائع.